هل العناوين والجمل التي تكتبها بالويب
تستحق النقر عليها؟!، العنوان الرئيسي أشبه بمصافحة الأيدي قبل بدء الحوار،
وهناك أنواع منه يمكنك الاختيار من بينها بما يتوافق مع إحتياجاتك، سواء
كنت تبيع منتجاً، أو تروج لمؤتمر، أو تشجع فكرة، المهم أن تلتزم بالإيجاز
والوضوح.
وفيما يلي أكثر المكونات التي تجذب المستخدم ليضغط علي العناوين
1- العنوان المباشر: “شائعات للبيع”
قد
بيدوا هذا الأسلوب مملاً، ولكن بعض الناس تفضل الأسلوب الصريح والبسيط،
فحين إلقاء أعينهم على العنوان، فلسان حالهم يقول: ” هذا ما كنت أبحث عنه”.
2- الخبر: “شاشات باللمس ستطرح في الاسواق لأول مرة في إبريل”
تعكس العناوين الصحفية نفوذاً وتأثيراً، علاوة علي وضوحها.
3- كيف؟!: “كيف تختار أفضل شاشة لحاسوبك”
كثيراً ما بدأت ملايين العناوين الرئيسية المشهورة بكلمة “كيف”، فهي تبين للقاريء أن ثمة شخصاً يقدم المساعدة.
4- الاستفهام: “هل الشاشة التي تستخدمها هي الأنسب لإحتياجاتك؟”
السؤال بمثابة دعوة موجهة إلي القاريء ووعد بأنه سيجد شيئاً مختلفاً.
5- الأمر:”توجه إلي متاجرنا وستحصل على أفضل العروض والخصومات”
عادة ما تجذب التوجيهات والتعليمات لإنتباه القاريء.
6- القائمة: “7 أشياء يجب أن تبحث عنها في شاشة الحاسوب قبل شرائها”
يفضل
كثيرون الارقام لأنها تختصر الوقت بترتيبها وتنظيمها، وتعطي وعداً بأنك
ستخرج من التجربة بعدد معين من النتائج والخطوات العملية.
7- التوصية: “هذا ما حصلت عليه عندما اشتريت شاشتي من هنا”
تصبح التجربة الشرائية لأحد العملاء مصدر ثقة للعملاء الآخرين، حتي لو لم تكن التجربة حقيقية، لاسيما لو استخدمت فيها شخصيات مشهورة.
8- التشويق: “أهم منتج ستشتريه هذا العام”
لا
تبالغ عند استخدام هذا الأسلوب حتى لا يفسد العنوان، وحتى لا يعلق القاريء
ساخراً: “أهم منتج سأشتريه هذا العام هو شاشة حاسوب؟! حقاً؟”
9- الإقتباس: “السمات السبع لأكثر الشاشات فاعلية”
تجذب
العناوين المقتبسة من جمل وعناوين مشهورة إنتباه القاريء وتجعله يحاول
الربط بين الإقتباس الذي يعرفه وبين المنتج أو النص الذي أمامه.
10- الفضول: ” قابلية الاستخدام ليست شيئاً تشتريه مرة واحدة”
هذا
النوع من الصياغات له أكثر من طريق لتطبيقه؛ أن تعرض كلمتين غير متوقعتين
في جملة واحدة مثال ” كولا للتخسيس !”، أو أن تقول علي شيئاً ما إنه ليس
كما يبدوا مثل ” قابلية الاستخدام ليست شيئاً تشتريه مرة واحدة”
11- الفائدة: ” الكتاب الأول المجاني لمعمل ألوان “
الزوار يدخلون صفحات الويب من أجل واحدة من الأسباب التالية:-
- بعض محتوياتها تلقي إهتمامهم.
- بها متعة.
- ستجعل الزوار يبدوا أذكياء ومثقفين إذا شاركوا هذا المحتوي مع أصدقائهم خاصة على الشبكات الاجتماعية.
12- إثارة العاطفة / الشغف : “خمسة أخطاء قاتلة لأي متجر إلكتروني على الويب”
هذا
المكون يكثر استخدامه في الوسائط الإجتماعية، لكن يجب الحرص عند كتابته في
موقع الويب، ومن أمثلة الكلمات التي تثير العاطفة والشغف لدى المستخدم عند
قراءته في عنوان ما:
قاتل-
مثير للدهشة – خيالي – مجاناً – أخطاء تذهب العقل – مفاجيء – مذهل – بشكل
مفاجيء – إستثنائي – غير عادي – أساطير – لا يقاوم – غير متوقع – لا يصدق –
مذهل – لافت النظر – بجنون – بغباء – شرير – فيروس – ملحمي.
وأيضاً علامات التعجب، والاسهم والنجوم تثير المستخدم إذا رآها في أي عنوان على الويب.
اجعل
هذه المقالة مصدراً لإلهامك عندما تقرر كتابة مقال للويب، لا تستخدم كل
المكونات استخدم بعضها البعض، مع ضرورة تنويع طريقة استخدامك لها في كل
مقال تكتبه علي الويب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق